13 اكلة تقوي جهازك المناعي لمواجهه الفيروسات والأمراض

يقوم خبراء التغذية بإضافة أطعمة لتقوية المناعة عند تصميم الأنظمة الغذائية المختلفة, وهذا بسبب علمهم باهمية تقوية الجهاز المناعي لمكافحة الفيروسات والأمراض المختلفة.

وعلى مدار سنوات من الخبرة والبحث العلمي قد أضاف العلماء العديد من الاكلات والاعشاب لقوائم تضم أفضل أطعمة لتقوية المناعة وتوصي منظمات الصحة المختلفة الجميع بإدراجها في أنظمتهم الغذائية.

إذا ما هى المناعة ؟ ,, وكيف يمكنك تقوية جهازك المناعي ؟ ,, وما أفضل أطعمة لتقوية المناعة وتنشيطها ؟ ,, هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل فى هذه المقالة.

ما هو الجهاز المناعي وكيف يعمل

الجهاز المناعي هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل جسم الإنسان بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة كالفيروسات.

هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على مسببات للمرض، مثل الميكروبات أو فيروسات وتعمل على إبادتها.
ويعمل الجهاز المناعي بطريقة منظمة تتكون من خطين دفاعيين كالتالى:

1- المناعة الفطرية أو الطبيعية

المناعة الطبيعية أو الفطرية موجودة في الكائن الحي منذ الولادة وحتى قبل الولادة خلال المرحلة الجنينية. فهي مناعة متوارثة، يرثها الأبناء عن الآباء.

عموما يتميز نظام المناعة الطبيعية بالعمل بطريقة غير متخصصة، بمعنى أن كل خلية أو جزيء تابع لها يعمل ضد عدد كبير ومتنوع من مسببات المرض. ولكن فقط حسب التمييز بين ما هو ذاتي – أي تابع للجسم – أو ما هو جسيم غريب عن الجسم،

2- المناعة المكتسبة

المناعة المكتسبة هي مناعة يتم اكتسابها خلال حياة الكائن الحي بعد تعرضه لميكروبات وبكتيريا مسببة للأمراض.
وتتميز مركباتها بالعمل بطريقة انتقائية ومتخصصة،إذ أن كل خلية أو جسيم تابع لها يستطيع العمل ضد جسم ممرض واحد ووحيد.
وتستطيع المناعة المكتسبة حفظ الأجسام الغريبة بعد القضاء عليها وبالتالي عند تعرض الجسم لهذه الامراض مرة أخرى يستطيع جهاز المناعة قتلها بسهولة.

sponsored link
advertisment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Privacy Preference Center

Necessary

Advertising

Analytics

Other